فصل: إعراب الآية (8):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.سورة التوبة:

.إعراب الآية (1):

{بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (1)}.
(بَراءَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه براءة.
(مِنَ اللَّهِ) متعلقان بمحذوف صفة لبراءة.
(وَرَسُولِهِ) عطف.
(إِلَى الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة.
(عاهَدْتُمْ) فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول.
(مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بالفعل. وجملة هذه براءة ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكافِرِينَ (2)}.
(فَسِيحُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والفاء استئنافية والجملة مستأنفة.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل، وكذلك ظرف الزمان، (أَرْبَعَةَ) متعلق بالفعل.
(أَشْهُرٍ) مضاف إليه.
(وَاعْلَمُوا) الجملة معطوفة.
(أَنَّكُمْ) أن والكاف اسمها والميم لجمع الذكور، و(غَيْرُ) خبر، (مُعْجِزِي) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَأَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها، (مُخْزِي) خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
(الْكافِرِينَ) مضاف إليه.
والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها معطوف وسد مسد مفعولي علم.

.إعراب الآية (3):

{وَأَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذابٍ أَلِيمٍ (3)}.
(وَأَذانٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا أذان. والجملة معطوفة، (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالخبر.
(وَرَسُولِهِ) عطف.
(إِلَى النَّاسِ) متعلقان بالخبر، وكذلك الظرف (يَوْمَ) متعلق به.
(الْحَجِّ) مضاف إليه.
(الْأَكْبَرِ) صفة.
(أَنَّ اللَّهَ بَرِي ءٌ) أن ولفظ الجلالة اسمها وبريء خبرها.
(مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان ببري ء، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بأذان.
(وَرَسُولِهِ) مبتدأ وخبره محذوف أي ورسوله بريء.. والجملة معطوفة (فَإِنْ) حرف شرط جازم، والفاء استئنافية.
(تُبْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل. وهو في محل جزم فعل الشرط، والتاء فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فَهُوَ) الفاء رابطة وهم ضمير رفع منفصل مبتدأ.
(خَيْرٌ) خبره.
(لَكُمْ) متعلقان بالخبر، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا) تعرب كسابقتها.
(أَنَّكُمْ) أن والكاف اسمها.
(غَيْرُ) خبر.. وأن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي (اعلموا).
(مُعْجِزِي) مضاف إليه (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَبَشِّرِ) فعل أمر والفاعل أنت (الَّذِينَ) اسم الموصول مفعوله، (كَفَرُوا بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل كفروا والجملة صلة الموصول.
(أَلِيمٍ) صفة والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (4):

{إِلاَّ الَّذِينَ عاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئاً وَلَمْ يُظاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4)}.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء.
(عاهَدْتُمْ) فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.
(مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف حال.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(لَمْ) حرف نفي وجزم وقلب.
(يَنْقُصُوكُمْ) مضارع مجزوم والواو فاعله والكاف مفعوله.
(شَيْئاً) مفعوله الثاني والجملة معطوفة ومثلها جملة (وَلَمْ يُظاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً).
(فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ) الجملة معطوفة.
(إِلى مُدَّتِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الفعلية (يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) خبرها، والجملة الاسمية تعليلية أو مستأنفة.

.إعراب الآية (5):

{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تابُوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)}.
(فَإِذَا) ظرف لما يستقبل من الزمان، خافض لشرطه منصوب بجوابه والفاء استئنافية.
(انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ) فعل ماض وفاعل.
(الْحُرُمُ) صفة.
(فَاقْتُلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(الْمُشْرِكِينَ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
(حَيْثُ) ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق باقتلوا.
(وَجَدْتُمُوهُمْ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير في محل رفع فاعل. وقد أشبعت ضمة الميم.
(وَخُذُوهُمْ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة.
(وَاحْصُرُوهُمْ) الجملة معطوفة.
(وَاقْعُدُوا) الجملة معطوفة (لَهُمْ) متعلقان بالفعل.
(كُلَّ) مفعول مطلق (مَرْصَدٍ) مضاف إليه (فَإِنْ) إن شرطية (تابُوا) ماض وفاعله (وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ) الجملة معطوفة.
(فَخَلُّوا) الفاء رابطة والجملة في محل جزم جواب الشرط (سَبِيلَهُمْ) مفعول به (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور رحيم خبراها.

.إعراب الآية (6):

{وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ (6)}.
(وَإِنْ) حرف شرط جازم، والواو للاستئناف.
(أَحَدٌ) فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده.
(مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف صفة أحد.
(اسْتَجارَكَ) فعل ماض ومفعوله والفاعل هو، والجملة تفسيرية لا محل لها.
(فَأَجِرْهُ) فعل أمر مبني على السكون فاعله أنت، والهاء مفعوله والفاء رابطة لجواب الشرط والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(يَسْمَعَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من حتى والفعل في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أجره.
(كَلامَ) مفعول به.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(أَبْلِغْهُ) فعل أمر فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول، و(مَأْمَنَهُ) مفعوله الثاني والجملة معطوفة.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
(بِأَنَّهُمْ) أن والهاء اسمها و(قَوْمٌ) خبرها. وجملة (لا يَعْلَمُونَ) في محل رفع صفة لقوم. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.

.إعراب الآية (7):

{كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ فَمَا اسْتَقامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (7)}.
(كَيْفَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
(يَكُونُ) مضارع تام مرفوع.
(لِلْمُشْرِكِينَ) متعلقان بالفعل.
(عَهْدٌ) فاعل.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَعِنْدَ) عطف.
(رَسُولِهِ) مضاف إليه. ويمكن إعراب يكون فعل مضارع ناقص واسم الاستفهام كيف خبرها المقدم.
(لِلْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف حال من عهد كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة لعهد.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء.
(عاهَدْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل.
(عِنْدَ) متعلق بالفعل.
(الْمَسْجِدِ) مضاف إليه.
(الْحَرامِ) صفة والجملة صلة الموصول.
(فَمَا) الفاء استئنافية.
(ما) شرطية مبتدأ خبره جملتا الشرط (اسْتَقامُوا) ماض وفاعله والفعل في محل جزم فعل الشرط (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (فَاسْتَقِيمُوا) الفاء رابطة وفعل أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها. وجملة (يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) خبرها.

.إعراب الآية (8):

{كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلاًّ وَلا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْواهِهِمْ وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فاسِقُونَ (8)}.
(كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال لفعل محذوف أي كيف تعاهدونهم..؟ وإن الواو حالية وإن شرطية.
(يَظْهَرُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل، والجملة استئنافية.
(لا يَرْقُبُوا) مضارع مجزوم جواب الشرط، ولا نافية.
(فِيكُمْ) متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بإذا أو الفاء.
(إِلًّا) مفعول به.
(وَلا) الواو عاطفة.
(ذِمَّةً) اسم معطوف.
(يُرْضُونَكُمْ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور.
والجملة مستأنفة.
(بِأَفْواهِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ) الجملة معطوفة.
(وَأَكْثَرُهُمْ فاسِقُونَ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.

.إعراب الآية (9):

{اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ ساءَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (9)}.
(اشْتَرَوْا بِآياتِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ثَمَناً) مفعول به.
(قَلِيلًا) صفة. والجملة مستأنفة.
(فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ) الجملة معطوفة.
(إِنَّهُمْ) إن والهاء اسمها.
(ساءَ) فعل ماض واسم الموصول (ما) فاعله ومفعوله محذوف أي ساءهم.. وجملة ساء في محل رفع خبر إن. ويمكن إعراب ساء فعل ماض جامد مثل بئس وفاعله محذوف يفسره الفعل المذكور بعده. و(ما) نكرة موصوفة مبنية على السكون.
(كانُوا) كان واسمها وجملة (يَعْمَلُونَ) خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول على إعراب ما اسم موصول. وجملة إنهم ساء.. مستأنفة.